السب والقذف مرتبطان مختلفان في التوصيف والعقوبة، ومن خلال تقريرنا التالي وسؤال وإجابة عن كل ما يتعلق بجريمتي السب والقذف والفرق بينهما.
س : ما هو الفرق بين جريمتي السب والقذف ؟
ج : جريمة القذف : تتحقق بإسناد واقعة محددة تستوجب عقاب من تنسب اليه أو احتقاره اسناداً علنيا ، فقوام جريمة القذف هو فعل الاسناد ، والقذف
جريمة عمدية على الدوام .
جريمة السب: السب هو خدش شرف شخص واعتباره عمدا دون ان يتضمن ذلك اسناد واقعة معينة اليه .
س : ما هي أركان جريمة القذف ؟
ج : يفترض القذف فعل اسناد وينصب هذا الفعل على واقعة يشترط فيها شرطان :
أن تكون عن واقعة محددة .
وأن يكون من شأنها عقاب من اسندت اليه أو احتقاره .
أن يكون هذا الاسناد علنيا .
وهذه العناصر يقوم بها الركن المادي لجريمة القذف ، ويتطلب القذف بالإضافة لذلك ركنا معنويا يتخذ صورة القصد الجنائي ومعنى ذلك ان للقذف ركنين
مادى وركن معنوي .
س : ما هو الركن المادي لجريمة القذف ؟
ج : الركن المادي لجريمة القذف قوامه عناصر ثلاثة وهي :
نشاط إجرامي وهو فعل الاسناد .
موضوع لهذا النشاط هو الواقعة المحددة التي من شأنها عقاب من اسندت اليه او احتقاره .
وصفة لهذا النشاط هو كونه علنيا .
س : ما هو الركن المعنوي لجريمة القذف ؟
ج : يجب ان نعلم أن جريمة القذف فى جميع حالاتها هي جريمة عمدية ، ولذلك يتخذ ركنه المعنوي صورة القصد الجنائى ، وقد استقر القضاء على اعتبار
القصد المتطلب فى القذف قصدا عاما ، فاذا كان القذف متطلبا القصد فى جميع صوره فمؤدى ذلك ان الخطأ غير العمدى فى اجسم صوره لا يكفى لقيامه ، ولقد قيل أن عناصر القصد لابد أن تنصرف الى جميع أركان الجريمة ، فيتعين ان يعلم المتهم بدلالة الواقعة التي يسندها الى المجنى
عليه ، ويتعين ان يعلم بعلانية الاسناد ، ويتعين ان تتوافر لديه ارادة الاسناد وارادة العلانية .
س : ما هي اركان جريمة السب ؟
ج : تقوم جريمة السب العلني على ركنين هما :
ركن مادى : هو خدش الشرف والاعتبار بأي وجه من الوجوه دون أن يشتمل ذلك على اسناد واقعة معينه
ركن معنوي : يتخذ دائما صورة القصد الجنائي .
س : ما هو الركن المادي في جريمة السب ؟
ج : يقوم الركن المادي على عنصرين وهما :
نشاط من شأنه خدش الشرف أو الاعتبار بأى وجه من الوجوه .
صفة هذا النشاط الذى يتعين ان يكون علنيا
– ويلاحظ أن السب يتميز بعنصر سلبى فى هذا الركن يميز بينه وبين الركن المادى للقذف هو الا يتضمن نشاط المتهم اسناد واقعة مجددة الى المجنى
عليه .